t2  t3

 

 

الجمعة/ 30th سبتمبر 20229:19:03 صباحا
 

ابحث في القرارات

استطلاع للرأي:

ما رأيك بأداء الهيئة ؟

ممتـاز - 36.4%
جيد - 15.9%
دون المستوى - 20.5%
سي جدا - 22.7%
لا أتابع أداء الهيئة - 4.5%

Total votes: 44
The voting for this poll has ended

عداد زوار الموقع

free web counter

تتشرف هيئة الرقابة الإدارية بتقديم موقعها على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" موضحاً به نشأتها واختصاصاتها، وعرض لأهم إنجازاتها ونشاطاتها، وهي بذلك ترجو أن تكون قد ساهمت في بناء هذا الوطن الغالي والمحافظة على المنجزات التي تمت طوال السنوات الماضية واضعة يدها بيد الأجهزة الحكومية العامة والخاصة.

إن الهيئة تفتح موقعها للراغبين في التعرف عليها ومتابعة أعمالها وترغب من الجميع التواصل معها فيما يعينها على الوفاء بما هو منظور بها من مسؤوليات في مجالي الرقابة والمتابعة الإدارية وتقديم ما هو مفيد من مقترحات بناءة ونقد موضوعي إضافة إلى متابعة مايخصهم من معاملات أو شكاوى موثقة.

رئيس الهيئة السيد سليمان الشنطي يطلب بشكل عاجل من مدراء فروع الهيئة تقديم تقارير عن عمل مراكز العزل

الإثنين, 02 آب/أغسطس 2021 18:34
رئيس الهيئة السيد سليمان الشنطي يطلب بشكل عاجل من مدراء فروع الهيئة تقديم تقارير عن عمل مراكز العزل

رئيس الهيئة السيد سليمان الشنطي يطلب بشكل عاجل من مدراء فروع الهيئة تقديم تقارير عن عمل مراكز العزل كلا حسب اختصاصه المكاني ، وتقديمها بشكل مفصل و يومي إلى اللجنة العليا للطوارئ المشكلة بقرار من رئيس الهيئة. ...

هيئة الرقابة الإدارية تطالب رئاسة الحكومة بالتدخل المباشر في ملف جائحة كورونا

الإثنين, 02 آب/أغسطس 2021 18:31
هيئة الرقابة الإدارية تطالب رئاسة الحكومة بالتدخل المباشر في ملف جائحة  كورونا

هيئة الرقابة الإدارية تطالب رئاسة الحكومة بالتدخل المباشر في ملف جائحة فيروس كورونا وتخصيص مبلغ مالي لتسديد الإلتزامات القائمة لصالح العاملين بمراكز العزل. ...

حفل وضع حجر الأساس لتنفيذ المبنى الإداري لهيئة الرقابة الإدارية

الإثنين, 22 شباط/فبراير 2021 18:11
حفل وضع حجر الأساس لتنفيذ المبنى الإداري لهيئة الرقابة الإدارية

قام السيد / سليمان محمد الشنطي بصفته رئيس هيئة الرقابة الإدارية صباح اليوم الأثنين الموافق 2021/2/22 م بوضع حجر الأساس لتنفيذ المبنى الإداري لهيئة الرقابة الإدارية بمنطقة الفرناج طرابلس. وحضر حفل وضع حجر الأساس السيد وكيل الهيئة والسادة مدراء الإ...

 

يقصد  بالتسيب الإداري من الناحية اللغوية أن الشئ يسير على غير المراد به وبدون ضوابط أو أسلوب يحكم تصرفه وغالباً ما نستخدم هذه الكلمة كثيراً في قولنا مثل العمالة السائبة أي المخالفة التي لا تحكمها ضوابط لأنها مخالفة لقوانين العمل ، أما من الناحية الاصطلاحية  فيعني لتسيب الإداري المؤسسة المتسيبة التي لا توجد ضوابط أدارية تحكم العمل ولا يوجد بها نظام أدائه محدد يوضح آليات العمل بها ، وحتى لو كانت المؤسسة لديها نظام أداري ولكن غير مطبق بالفعل فهي تدخل في نطاق التسيب الإداري .

صور التسيب الإداري ..

$1-         الغياب المتكرر واختلاق الأعذار التي تساعده في عدم الذهاب للعمل .

$1-         تسجيل الحضور والانصراف بمساعدة الآخرين دون أن يقوم بأي عمل .

$1-         التأخير في الحضور للعمل وعدم الالتزام بالوقت والخروج من العمل مبكراً دون انجاز أي مهام  .

$1-         الاستئذان بشكل متكرر بحجة الظروف الخاصة .

فغالباً ما نجد الكثير من المنظمات الحكومية نتيجة غياب الأساليب العلمية في الاختيار و التعيينات العشوائية وزيادة حجم العاملين بها بشكل يفوق حجم العمل الحقيقي بها جعل البطالة المقنعه تنتشر في هذه المؤسسات وبالتالي قيام كل فرد بالاعتماد على  الأخر في تنفيذ مهامه وهذا راجع إلى إن كل فرد في المؤسسة يشعر بعدم أهميته نتيجة غياب الأهداف الواضحة والمحددة وبالتالي يرى  أن وجوده في المؤسسة مجرد فقط الحضور والانصراف واستلام مرتبه في نهاية الشهر وهذه النوعية من الموظفين ينطبق عليهم مصطلح التسيب الإداري .

دور المؤسسات في حل المشكلة ..

 الحل هو الانضباط الإداري الذي هو عكس التسيب وذلك من خلال وضع مجموعة من النظم والضوابط والأساليب الحديثة لضبط حركة العمل ووضع أهداف ومهام لكل فرد من أفراد المؤسسة وربط وتقييم أدائه وتطبيق اسلوب الثواب والعتاب لضمان التزام الجميع .

Facebook